TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكاظمي: العراق قطع أشواطاً جيدة لوضع أساس للعلاقات الاقتصادية مع السعودية

الكاظمي: العراق قطع أشواطاً جيدة لوضع أساس للعلاقات الاقتصادية مع السعودية
الكاظمي: الحكومة العراقية ملتزمة بتطوير الشراكة مع السعودية وتذليل الصعوبات أمام شركات المملكة


الرياض - مباشر: التقى مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، في إطار زيارته الرسمية إلى المملكة العربية السعودية، بعدد من رجال الأعمال ورؤوساء الشركات السعوديين.

وأكد مصطفى الكاظمي، خلال اللقاء الذي عقد، اليوم الأربعاء، على أن الفرصة سانحة للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق والسعودية، منوهاً بضرورة استثمار هذه الفرصة، وفقاً للحساب الرسمي للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي على "تويتر".

وأشار الكاظمي، إلى وجود إرادة سياسية داعمة للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية في العراق والسعودية.

وبين، أنه تم قطع أشواط جيدة باتجاه وضع الأساس الصحيح للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مستشهدا بافتتاح معبر عرعر الحدودي بعد حوالي 30 عاماً من إغلاقه، وتفعيل المجلس التنسيقي بين الطرفين.

وألمح رئيس الوزراء العراقي، إلى العمل على الربط الكهربائي بين البلدين، وتوسيع الاستثمارات السعودية في العراق في مجالات الطاقة والزراعة.

وأكد الكاظمي، التزام الحكومة العراقية بتطوير الشراكة العراقية -السعودية، وجديتها بالعمل على تحسين بيئة الاستثمار في العراق، وتذليل الصعوبات أمام قدوم الشركات السعودية إلى العراق.

وقال الكاظمي، إن الحكومة العراقية تولي اليوم أهمية كبرى لتطوير وتنشيط القطاع الخاص.

وأفاد، بأن الأزمة المالية الأخيرة كشفت عن حجم الخلل الكبير الذي كان يمكن تجنبه لو استطاعت الدولة أن ترعى وتدعم وتطور بيئة الأعمال في العراق، ونشاط شركات القطاع الخاص.

وقال: "إن الاعتماد الكبير على النفط، جعلنا أسرى تقلبات سوق النفط، مع مواجهة أزمة خطيرة أحد أسبابها التضخم المفرط للقطاع العام وضعف القطاع الخاص، كما جعلتنا ندرك أهمية الإصلاح البنيوي للاقتصاد العراقي".

وأكد، الكاظمي، ضرورة دعم القطاع الخاص كفاعل حقيقي في مشاريع التنمية وفي نشاط السوق المحلية،  منوهاً بتجسيد ذلك في الورقة البيضاء التي أعدتها الحكومة العراقية كخارطة طريق واضحة بهذا الاتجاه.

وبين، أهمية الاستفادة من التجربة السعودية في هذا الشأن، ورؤية المملكة باتجاه الانتقال إلى اقتصاد حديث ومنتج ومنسجم مع التطور التكنولوجي في العالم.

ترشيحات 

السعودية والعراق توقعان 5 اتفاقيات تعاون بعدة مجالات بينها تمويل الصادرات